الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

الاعتقاد 'وتأثيره

الاعتقاد 'وتأثيره 

قام طبيب بعلاج مريض له بأن جعله يعتقد أن علاجه في قرص اسبرين .?
من الممكن أن يكون الاعتقاد سببا في النجاح وتحقيق أهدافنا ويمكنه أيضاً أن يكون سببا في الفشل !!


اقوال ،،


روبرت ديلتز ( يمثل الاعتقاد أكبر إطار للسلوك - وعندما يكون الاعتقاد قوياً ستكون تصرفاتنا متماشية مع هذا الاعتقاد ) .

ريتشارد باندلر ( إن للاعتقادات قوة كبيرة فإذا استطعت أن تغير اعتقادات أي شخص فإنك من الممكن أن تجعله يفعل أي شيء ) .


هيدام سمين ( لكل اعتقاد مجموعة قوانين مبرمجة في مستوي عميق في العقل الباطن وعلي أساس هذه القوانين يتصرف الإنسان ) .



والت ديزني ذهب لزوجته ومعه رسم لفأر صغير وقال لها نحن سنجني ثروة كبيرة من هذا الفأر ، فقالت له أتمني ألا نكون قد قلت هذا الكلام لأي شخص آخر .


الأشكال الخمسة للاعتقاد التي تؤثر علي التصرفات

(1) الاعتقاد الخاص بالذات :
وهو أقوها وهناك السلبي وهناك الإيجابي .

أسئلة للاعتقادات السلبية علي الذات :
أنا لا أساوي شيء - أنا لا استحق النجاح - أنا لا أستطيع - أنا فاشل - إذا أصبحت غنياً سأتغير للأسوأ .

أسئلة للاعتقادات الإيجابية :
أنا قوي - أنا أثق في نفسي - أنا أب ممتاز .

كان الملاكم الشهير محمد علي كلاي يقول ( أنا اعظم ملاكم ويكررها ) .
وعندما سأل ما الشيء الذي يمكنه أن يصنع بطل العالم قال ( لكي تكون بطلا يجب أولاً أن تؤمن وتعتقد أنك الأحسن ، وإذا لم تكن الأحسن تظاهر وتصرف كأنك الأحسن ) .

 .


(2) الاعتقاد فيما تعنيه الأشياء :

أي ما تعنيه الأشياء بالنسبة لنا وتدل علي حالة الشيء وكونه ذو أهمية .
فإنك إذا غيرت معني الاعتقاد في شيء فإنه يمكنك تغيير الاعتقاد نفسه .



(3) الاعتقاد في الأسباب :

أي الاعتقاد في الدوافع وراء أي موقف وما يسببه ؛ مثال الاعتقاد بأن التدخين يسبب الاسترخاء - أنا عصبي بسبب الطريقة التي نشأت عليها ؛المكيف يسبب لي الإصابة بالبرد .



(4) الاعتقاد في الماضي :
الأحداث الماضية سواء كانت سلبية أو إيجابية مدتك بحصيلة من التجارب التي كانت لديك بعض المعتقدات التي تؤثر سلوكك .



(5) الاعتقاد في المستقبل :
يكون المستقبل عند بعض الناس مشرقاً مملوءً بالفرص وعند الآخرين مظلماً .



خطة قوية تساعدنا علي تحويل الاعتقادات السلبية إلى ايجابية :
 
 الاعتقاد الإيجابي المرغوب فيه .
(1) دون اعتقاد إيجابي ترغب فبه .
(2) دون 5 فوائد للاعتقاد الجديد - اشعر بالبهجة التي ستحصل عليها من الاعتقاد الايجابي .
(3) اغمض عينيك وتخيل أنك قد انتقلت عاماً في المستقبل باعتقادك الجديد .
(4) اشعر ببهجة ولاحظ الفوائد التي حصلت عليها بسبب الاعتقاد الجديد فيما يتعلق بجانب الشخصية والعملية والصحية والعائلية .
(5) استمر في السير فى خط الزمن لمدة 5 سنوات في المستقبل واشعر بالسعادة التي ستحصل عليها بسبب اعتقادك الجديد وفوائده .
(6 استمر في السير 10 سنوات واشعر بالبهجة تسري في كل بذلك لاحظ كيف أن حياتك ستتحسن لهذا الاعتقاد الجديد .
(7) عد للحاضر افتح عينيك تنفس بعمق 3 مرات .


 الاعتقاد الإيجابي المرغوب فيه .
(1) دون اعتقاد إيجابي ترغب فبه .
(2) دون 5 فوائد للاعتقاد الجديد - اشعر بالبهجة التي ستحصل عليها من الاعتقاد الايجابي .
(3) اغمض عينيك وتخيل أنك قد انتقلت عاماً في المستقبل باعتقادك الجديد .
(4) اشعر ببهجة ولاحظ الفوائد التي حصلت عليها بسبب الاعتقاد الجديد فيما يتعلق بجانب الشخصية والعملية والصحية والعائلية .
(5) استمر في السير فى خط الزمن لمدة 5 سنوات في المستقبل واشعر بالسعادة التي ستحصل عليها بسبب اعتقادك الجديد وفوائده .
(6 استمر في السير 10 سنوات واشعر بالبهجة تسري في كل بذلك لاحظ كيف أن حياتك ستتحسن لهذا الاعتقاد الجديد .
(7) عد للحاضر افتح عينيك تنفس بعمق 3 مرات .



عملية تغيير الاعتقاد نفسها :
(1) دون خمسة مصادر علي الأقل يمكنها ان تساعدك عل أحداث التغيير والاحتفاظ باعتقادك الجديد مثل ما هي إمكانياتك - قدراتك من يمكنه مساعدتك للتغيير ............ الخ .
(2) دون علي الأقل 5 مشاكل من الممكن أن تواجهك وأنت تقوم بالتغيير .
(3) دون علي الأقل ثلاث حلول لكل مشكلة .
(4) اغمض عينيك وتخيل نفسك في المستقبل باعتقادك الجديد لاحظ سلوكك والاحساسات التي تشعر بها - افتح عينيك .
(5) تنفس بصوت وردد خمس مرات ( أنا قادر علي التغيير ...... ) .
( أنا واثق من نفسي وفي قدرتي علي النجاح ...... )
(6  ) الفعل - ابدأ فوراً وقم بالتغيير الآن .
ابتدأ من اليوم قم ببناء ثقتك في نفسك وفي قدراتك .
ثق انه يمكنك تغيير اى اعتقاد سلبي وابدأ بآخر إيجابي يزيد من قوتك .
ثق انك تستطيع تغيير أي ضعف وتحويله الي قوة


انتهى ، اتمنى نسخه للملاحظات وقرائته اكثر من مره على مهل وبتركيز تمنياتي لكم بالفائده 

اعجبني فنقلته 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق